Play Unlimited | من حقي أن ألعب

Studio Description

Caber Alvani

Individuals with disabilities, regardless of type or severity, are often marginalized from society. This happens to young children, adults, and even the elderly, and has a substantial impact on their well-being. This studio aims to tackles this issue head-on, focusing on game-play for children between the ages of 3 and 12.

Students in this studio will work on creating an equal playing field for kids regardless of their abilities. The games will take on a wide variety of forms and methodologies, always focusing on the ability of anyone to be able to play. The studio will work closely with a disability rehabilitation center in Istanbul, allowing students to communicate directly with individuals they are designed for. This studio will also create an opportunity for raising awareness about this issue in the local community.


غالباً ما يتم تهميش الأفراد ذوي الإعاقة من المجتمع، بغض النظر عن نوع هذه الاعاقة. يحدث هذا للأطفال الصغار والكبار والمسنين، ويكون له تأثير كبير على نموهم وصحتهم النفسية.

يهدف هذا الاستوديو إلى معالجة هذه المشكلة بشكل مباشر، مع التركيز على إيجاد لعب أو نشاطات للعب مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا.

سيعمل الطلاب في هذا الاستوديو على مستوى ترفيه ولعب متساو للأطفال بصرف النظر عن قدراتهم. ستتخذ الألعاب مجموعة متنوعة من الأشكال والمنهجيات، مع التركيز دائمًا على قدرة أي شخص على اللعب بها. سيعمل الاستوديو مع مركز لإعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في اسطنبول، مما يسمح للطلاب بالتواصل مباشرة مع الأفراد. سيوفر هذا الاستوديو أيضًا فرصة لزيادة الوعي بهذه المشكلة في المجتمع المحلي.

final presentation

Joudi Rhaibani

تصميم لعبة للمكفوفين

  • المرحلة الأولى:
  • تم التعريف باستوديو من حقي أن أغلب وهو استوديو اكتشاف حاجة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات االخاصة
  • الذهاب الى مركز جودي للتعرف على الاطفال، حيث استقبلونا بابتسامة لطيفة وصدر رحب
  • المشاكل التي واجهناها مع الاطفال:
  • في البداية اعتقدنا اننا سنواجه مشاكل مع الاطفال، لكن تفاجئنا بسهولة التعامل معهم وفهمهم
  • اختيار طفل محدد والتعرف عليه جيدا ، بحيث أن يتم اختيار لعبة تناسب احتياجاتهم ومتطلباته
  • تم اختيار لعبة السيارات كفكرة عامة:
  • وتم الحصول على فكرتين:
  • الفكرة الاولى:هو انا يتم عمل حلبة سباقات gokartin مناسبة للمكفوفين، ولكن هذه الفكرة كانت خطيرة نوعا ما بحيث يتوجب علينا استعمال شرائح مغناطيسية مما سيؤدي إلى ضرر اكثر من النفع بسبب المجال المغناطيسي
  • الفكرة الثانية: هو أن نصنع محاكي للعبة بحيث تم تطوير الى المرحلة الأخيرة إلى حد الآن ويتكون من الأشياء الأساسية التالية: ١- مقعد. ٢- قاعدة تسمح بتحرك الكرسي الى الزوايا الأربعة. ٣-نظام هيدروليكي بحيث يتم ربطه مع القاعدة ومقود القيادة.
  • بعد ذلك ذهبنا الى مركز جودي لتجربة اللعبة حيث كانت لم يتم تصميمها بعد ولكن كان ذلك باستعمال يدوي كما في الفيديو الذي تم تصوير، لم يكن هناك حالات لاطفال مكفوفين، لكن تم معالجة ذلك بمساعدة طفلان بحيث استعملنا عصابة للاعين، وكانت النتائج جيدة. بحيث أن الطفل الاول كان نشيط جدا ولديه طاقة وائدة، تفاعل مع اللعبة اكثر من ما تفاعل الطفل الاخر مع اللعبة، حيث كان الطفل الاخر ليس لديه طاقة زائدة مثل الطفل الاول.
  • بعد ذلك عدنا الى بيتنا الثاني للبدئ على تصميم المشروع من المكونات أعلاه، والمشروع الان قيد التطوير.

المشروع النهائي

Joudi Rhaibani

لعبة المتاهة - The Maze

Mhd Rami Dabbagh and Judy Al-Ghourani

الية العمل

my final presentation

Ebraheem Kreid

انهيت مشروع الترميز بالالوان

الإنزلاقية

Yussef Abdullaziz

final presentation

Ruba Darkhbani and Abdullghani Rahmoun

final presentation

Shadi Tanokh Shikh Srojia and Maryam Shaaban