Hammer Wheel | عجلة الأوزان

Mohammed Ramadan
1 / 5

السبب الرئيسي لصنع هذا المشروع، هو تجربة عمل آلات الحركة الدائمة لرؤية ما إن كانت ممكنة أم لا. ومن الأهداف أيضاً، محاولة صنع مشروع مختلف، بالإضافة إلى إرادة شخصية لتجربة جديدة.

في أولى محاولات بناء النموذج، واجهت بعض المشاكل في قياسات المشروع. لكن، في النهاية، لم تبقى سوى مشكلة واحدة، وهي طريقة حركة المشروع.

هو شكل ثماني على تخرج من أضلعه مثلثاتٌ لكل منها زاوية بارزة، وعند نهاية كل زاوية، تُثبّت قطعة خشبية، يُلصق على رأسها أجسام ثقيلة، وتتحرك حركة دورانية محدودة، لأنها ترتطم بقطعة الخشب عند وصولها إليها. ينصّف المشروع محور (رومان) يوجد داخله مسمار؛ لكي يساعد على الحركة الدورانية للجسم الدائري. والشكل كاملاً مثبتٌ على قطعة خشب أخرى في نهايتها قاعدة.

كانت فكرة حركة المشروع كالتالي: لأن كل قطعة يتموضع على رأسها جسم ثقيل، فعند دفع أحد القطع، يدور المشروع، ويؤثر كل ثقل على دفع الجسم، ودقع القطعة التالية. وهكذا، من المفترض أن يستمر المشروع بالدوران لفترة طويلة. لكن، هذه الطريقة تحتاج إلى الكثير من الدقة، إضافةً إلى دراسة الأثقال والأطوال لكي تتناسب مع بعضها. أما بالنسبة للمشروع، قمت بتثبيت قطع دحل على نهايات القطع الخشبية، وعند تجربة الحركة، لم تتناسب الأوزان مع بعضها. كانت هذه هي المشكلة التي تحتاج إلى عمل أدق.

مراحل العمل: كان السكتش هو المرحلة الأولى؛ لتوضيح فكرة المشروع وأخذ الآراء وإضافة التعديلات. ثم رسم المشروع على برنامج الـRhino ومن ثم قصه. وهنا حصلت الكثير من التعديلات، وفي النهاية خرجت بهذا المشروع.

كانت تجربة غير اعتيادية، أضفت مفاهيماً جديدةً وأفكاراُ على طريقة تفكيرنا، لتساهم في تحسين المراحل القادمة.