المرحلة الثالثة

 قاطعة الليزر

بالأسبوع الثالث و الأخير و ضمن نطاق العمل على البرنامج قمنا بالتعرف على آلة "قاطعة اللزر" و بعض أوامرها ( كزر التشغيل و الإطفاء , زر اختيار الملف المطلوب , زر التوقيف , كيفية تحديد المساحة المراد العمل بها , تجريب قلم اللزر و إطفاء الآلة بحالة الطوارئ ) و كمثال قمت بكتابة اسمي على البرنامج الموصول مع الآلة و حفرة على قطعة خشبية باستخدامها .

انتهينا من أوراق التمارين و أنهى كل منا مجسمه و انطلقنا بحماس باتجاه القاطعة, واجهتنا عدة ثغرات أثناء التقطيع و لكننا تجاوزناها , قمت بتقطيع واجهات المجسم بالإضافة إلى الرأس و القطعة الدائرية الواصلة بينهم و من ثم تركيبها و كانت النتيجة مرضية جداً , و أستطيع القول أنني صرت قادرة على رسم و تصميم المجسمات التي أرغب بها بواسطة "الراينو" و أيضا أصبحت قادرة على على استخدام عدة أوامر متعلقة "بقاطعة الليز".

و نهاية كنا قد مررنا بتجربة لا مثيل لها خلال الثلاث أسابيع الماضية , تزودنا بمعلومات غنية و مفيدة و قضينا أوقاتً جد ممتعة .

المرحلة الثانية :

* برنامج "الراينو"

بالأسبوع الثاني بدأنا بتعلم أساسيات برنامج "الراينو" وهو برنامج مختص بالرسم الهندسي و التصميم يحتوي على عدة واجهات و عدد كبير جداً من الأوامر و الأدوات تستخدم لرسم المجسمات ثلاثية الأبعاد,  إذ كنا نخطط إلى رسم مجسماتنا التي قمنا باختيارها و العمل عليها سابقاً بواسطة البرنامج و من ثم تقطيع الواجهات باستخدام آلة "قاطعة الليزر" .

بداية كان العمل على البرنامج مربكاً قليلاً و لكن وجود المشرفين و تقديمهم المساعدة لنا سهل علينا العمل و أعطانا دافع لإنهائه و الاستفادة من كافة المعلومات الموجود ضمن أوراق التمارين و خطوات العمل التي سلمت لنا سابقاً.

تعلمنا الكثير من الأوامر الخاصة بالبرنامج و اكتسبنا خبرة و لو مبتدئة بكيفية رسم المجسمات , بالنسبة لي العمل ببرنامج "الراينو" يحتاج إلى تركيز ودقة عاليين , فبحال حدوث أي خطأ بأحد خطوط الرسم مثلاً فإن ذلك سيؤثر على المجسم ككل و بالتالي سيحدث عثرة ضمن علمية التقطيع .

ورشة كرم لاب

المرحلة الأولى :

* "قسم سكيتش" كان ذلك عنوان الجلسة الأولى من ورشة  كرب لاب .

ابتدأنا الجلسة بفقرة تعارفية بيننا و بين المشرفين و انتقلنا فوراً إلى الحديث عن ما ستتضمنه الورشة باختصار .

افتتح العمل بعبارة تقول "الرسم الهندسي هو لغة المهندس" و كانت عبارة مثالية للبدء برسم السكتشات إلا أنه و قبل ذلك  تعرفنا على عدة مفاهيم منها : المناظير و الواجهات والمساقط و المقاطع ,  تزودنا بأمثلة وفيرة حولهم كرسم التفاحة اعتماداً على عدة مساقط  (المسقط العلوي, المسقط السفلي ,المسقط الجانبي و المقطع ) .

بعدها قمنا بالتعرف على أدوات الرسم الهندسي و من ضمن تلك الأدوات تعرفنا على أداة جديدة تسمى " البياكوليس" و تستخدم لقياس أبعاد الشكل بدقة , كما تعرفنا على أحجام لوحات الرسم .

انتقلنا بعدها إلى رسم مجسم لأحد الحيوانات باستخدام الواجهات السابقة و ما وضعناه بحوذتنا من معلومات .

اخترت رسم مجسم الزرافة و قمت بقياس الأبعاد باستخدام البياكوليس و من ثم تقريبها الى نسب أصغر لسهولة الرسم ,و بذلك انتهت الجلسة الأولى من ورشة كرم لاب.

* أما عن الجلسة الثانية فقد حولنا ما رسمناه من مجسمات على الورق إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد باستخدام الكرتون و بعض الأدوات البسيطة , و لكنني في هذه المرحلة اخترت مجسم التنين عوضاً عن الزرافة وقمت بعمل سكيتشات له و من ثم قصها على هيئة قطع كرتونية ووضع فواصل بين الأجزاء , و أخيراً مرحلة التحريك , قمت بتحريك المجسم باستخدام خيوط وصلتها مع جناحي التنين فحصلت على حركة باتجاهين إلى الأعلى و الأسفل .