Sketch

Muhammed Rahmuki

Sketch

Muhammed Rahmuki

كانت البداية بالتعرف على البرنامج وما سنتعلم فيه.

معظم الأجسام ثلاثية الأبعاد يكون لها ستة أوجه وثلاث مساقط يمكننا من خلالها رسم القياسات الصحيحة  لصنعها على الطابعة ثلاثية الأبعاد أو أي آلة آخرى.

المسقط يختلف عن الوجه لأنه من الممكن أن يكون هناك وجهين مقابلين لهما نفس القياس ولكن المسقط يُحَدد للأوجه المختلفة فقط وتظهر القياس الصحيح.

الأوراق لها عدة أحجام, فتختار الورقة حسب حجم المشروع الذي تريد رسمه. وإن لم يتوفر الورق الذي تريده فتقوم باستخدام مقياس الرسم, وهو بضرب أو قسمة أبعاد الجسم على عدد محدد.

الأدوات المستخدمة عادة في الرسم هي:

-قلم رصاص, مسطرة, مسطرة الـT وتمكن من رسم خطوط مستيقمة,  مساطر المثلثات والبياكوليس (كاليبر) لقياس طول وعرض وارتفاع وعمق أجسام عديدة.

بعدما أخذنا هذه المعلومات قمنا بتجربة رسم تفاحة من المساقط التي لديها ثم من مسقط إضافي وهو بقسمها  طولياً لمعرفة مما تتكون من الداخل.

بعدها قمنا باختيار مجسم لحيوان لنرسم مساقطه أيضاً, كان هنالك عدة أحجام للحيوانات كان اختياري هو الحصان

قسمنا الورقة حسب مساقط المجسم, المجسمات التي اخترناها كان لجميعها ثلاث مساقط, استخدمنا البياكوليس لقياس المجسم ونقله بالقياس الصحيح.

بعدما فهمنا الوجوه والمساقط قمنا بنقل رسوماتنا من ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد بقصها وتصميمها من الكرتون ومعدات آخرى.

قمنا برسم المجسم على الكرتون وقصه, وكان علينا جعل مجسماتنا تتحرك بأي طريقة نريدها, أنا قمت بفصل  الجسم عن الأرجل لجعل الأرجل تتحرك.

لم تكن المجسمات جيدة جداً ولكن المهم هو فهم أساسيات العمل.

Rhino

Muhammed Rahmuki

في بداية الاسبوع الثاني قمنا بالتعرف علئ برنامج  Rhino   

احتجنا مساقطتين ورسمنا المساقط بااستخدام الامر polyline وقمنا ب استعانه ب اوامر اخره

وقمنا برسم القطعة الواصلة بين اجزاء الحصان

كان العمل سهلا وممتع نظر لاننا قمنا بتنفيذ المشروع السابقة بطريقة مختلفة 

وتعرفنا علئ الة Laser cutter وسوف نقوم بالعمل عليها اسبوع القادم