Product Design and Branding/ تصميم المنتج والعلامة التجارية

ارضيات زجاجية

Mutasim Qushait and Obada Sayed Issa


كانت فكرة الورشة أن نقوم بعمل مجموعة من الاختراعات تؤمن احتياجات الناس وترضي أذواقهم  وقمنا بإختيار اسم للشركة و لوغو مناسب لها كما تم تصميم الأعلان الخاص بالشركة  باستخدام الفوتوشوب .

المرحلة الاولى: كانت بإختيار عدة أفكار من قبل أعضاء المجموعة  

  • الفكرة الأولى كانت :

السكين والشوكة

من أجل تأمين حاجات ذوي الاعاقة بإحدى أيديهم قمنا بإبتكار نموذج يدمج بين السكين والشوكة بحيث تصبح السكين والشوكة أداة واحدة

  • الفكرة الثانية :

السواقة والقلم

من أجل تسهيل عمل الرسومات الهندسية والرسومات الأخرى في حال عدم وجود طابعة ( Vinal Cutter)

  • الفكرة الثالثة وهي الفكرة التي تم تنفيذها كانت :

الأرضيات الزجاجية

اخترنا فكرة الأرضية الزجاجية لأنها  تعطي  مظهرا جميلا بحيث  تكون أقل تكلفة بتغيير ديكورات الغرف في اي وقت

قمنا بتجريب  المنتج الاولي من عدة مواد مختلفة منها الفلين والخشب , وقمنا بالعمل على الاضافات بهدف جعل المنتج افضل وللحصول على تصميم جمالي متكامل

صممنا ثلاثة نماذج من المنتج منها :

1-زجاج يمكن وضع اسفله العاب مضيئة بالوان متعددة  في غرف الاطفال تفيد في اعطاء منظرا  زاهيا لغرف الاطفال

2-زجاج منزلي  يمكن تركيبه في الشركات او المنازل ويحتوي هذا الزجاج في أسفله على مياه  تستطيع تغيير لونها بحسب ماتشاء

3-زجاجي رملي  يمكن استخدامه في حدائق الحيوانات  بحيث يوجد في الزجاج رمل يدل على مدى قدم هذه الحديقة

 فكرنا باسم الشركة وقررنا ان نسمي الشركة بحسب الاحرف الاولى من اسمائنا

وقمنا برسم الشعار مبدئيا على الورق وبعد عدة اقتراحات من اعضاء المجموعة قمنا بإختيار التصميم النهائي لشكل الشعار

تعلمنا على الفوتوشوب واساسياته وبدانا في المرحلة التالية من تصميم الشعار على الفوتوشوب وعملنا على الاعلان  وقمنا بإختيار الصور عن طريق الانترنت

وعملنا على الفوتوشوب في تصميم  الاعلان  

تعلمنا على الفوتوشوب على اساسياته الاولى وبعض الادوات مثل : اضافة صورة التعديل على صورة  واضافة صفحة جديدة من كلمة ( file) وعدلنا عليها بعض التعديلات والاضافات .

قمنا بوضع اللمسات الاخيرة على التصميم النهائي ومن ثم عرض المنتج والنقاش مع المشرفين والمجموعات الاخرى .

The Moving House-البيت المتحرك

Mohammed Ramadan

بدأنا بالعمل على المشروع, اخترنا المواد التي اللازمة في المشروع.

المادة الأساسية في صناعة المشروع كانت الخشب,  قطعنا كل قطع الخشب لتكون بنفس الحجم, ثم وضعنا الأرضية التي ثبتنا الخشب عليها, وكانت هناك قطعتا خشب مثبتتين من زاوية واحدة وهذا ما جعلهما قابلتان للحركة, ومن الممكن إضافة أرضيات أكثر على المنزل لإنشاء غرف جديدة وتغيير مساحة كل غرفة من خلال تحريك الجدران, وهنالك فراغ بين كل غرفتين لجعل الجدران قابل للحركة أيضاً.

 بعدما انتهينا من تصميم النموذج قمنا بتحديد مجال الشركة واسم لها, كان اسم الشركة U-Build, لأن الهدف من المنتج هو أن يصمم الشخص بيته بنفسه, ثم تعلمنا أساسيات تصميم اللوغو ومن أهمها:

-تناسق الألوان وتناسبها مع بعضها.

-وأن يكون اللوغومناسب للعين سهل الحفظ والتذكر.

-وأن يكون متعلق بمجال الشركة.

فبدأنا بتصميم سكتشات للوغو الشركة, انتهينا من التصميم النهائي ثم نقلنا اللوغو على برنامج الـ (فوتوشوب) بعد أن تعلمنا أساسياته وأدواته ثم بدأنا بتصميم اللوغو.

 كانت الخطوة التالية بتصميم إعلان يشرح عن كيفية عمل المنتج.

كانت نهاية الورشة تقديمه أمام الطلاب والمشرفين حيث طرح علينا بعض الأسئلة التي كانت متعلقة بالمنتج وكانت الآراء إيجابية.


Video

Mohammed Ramadan

Video

Mohammed Ramadan

Electronic color box

Fatema Sawan

 قضينا هذه الورشة على  أربعة أيام :

1.المرحلة الأولى :

في  بداية الجلسة قمنا بالتعريف عن انفسنا وقسمتنا المعلمة الى فريقين كل فريق فيه 3 طالبات ثم  بدأت بعرض  الأفكار علينا وهكذا الى ان قمنا نحن بعرض الأفكار لمنتجات جديدة وهي

اسوارة تحديد الموقع :    تحتوي الاسوارة على شاشة لمس فيها خريطة تحدد موقعك باستخدام خدمة                                                                               gps  و wifi مفتوحة من قبل الشركة لكل العالم فقط تفتح من قبل  wifi  الاسوارة  وتعمل باستخدام بطاريات تشحن بالطاقة الشمسية . 

منظف دواليب السيارات : هذه الالة تُركب فوق دواليب السيارة بطريقة سهلة ومناسبة لنوع السيارة وتعمل بالضغط على زر موجود داخل السيارة اثناء الحاجة

علبة الألوان الإلكترونية : بالإنجليزية (Electronic color box) : فكرة هذه العلبة القيام بجمع أقلام الألوان وترتيبها داخل العلبة حسب تسلسل  الوان مناسب ومتناسق

1. تضغط على زر التشغيل وتعمل كالتالي

2. تقوم بسحب اقلامك من على الطاولة عن  طريق المغناطيس الموجود في نهاية أقلام الألوان وداخل العلبة

 3. ترتب الألوان داخل العلبة معتمدة على الحساس الموجود داخل العلبة معطيا الأوامر لمركز (قاعدة) كل لون بالتحرك بشكل منتظم                 وتشحن بطارياتها بواسطة الطاقة الشمسية                                                      

 2. المرحلة الثانية :

  قمنا بالبدأ بصنع هيكل العلبة الخارجي فاستخدمنا أدوات بسيطة :كبعض الفلين السميك والسيليكون والألوان التي وضعناها بداخل العلبة والألوان التي لونا فيها العلبة حيث صنعناها بتعاون ودقة  .                                                                                                                                                                                    

  3. المرحلة الثالثة :

اخترنا اسم لشركتنا  الوهمية  وهو  (FINZ  COLORS) استخدمنا اول احرف من أسماء الفريق لهذا الاسم , ثم صممنا لها لوغو مناسب بشروط منها :ان يكون بسيط وسهل ومعبر وقد يحتوي على اسم الشركة وقد يكون شعار فقط وقد يكون الاثنين معاً ويجب ان لا يحتوي على كثير من الألوان ويكون سهل الحفظ ويكون واضح اذا صغرنا حجمه او بقي كبيرا ,ومنها : وفي النهاية اخترنا هذا اللوغو:


 أولاً:  رسمنا اللوغو على الورق ثم صممناه باستخدام برنامج (PHOTOSHOP)على الحاسوب .                                                                            ثانياً : بدانا بتصميم Brochures لننشر اعلاناً لمنتجنا فقمت برسمه على ورق ولونته ثم صورته وطبعته على فلاشة ونزلته على الحاسوب وعدلته باستخدام (PHOTOSHOP) و اضفت صورة المنتج وشرح المنتج واسم الشركة واللغو وسعر المنتج ومعلومات التواصل الاجتماعي .  

  4.المرحلة الرابعة :

 استجمعنا ما قمنا به من تعديلات على البروشور وطبعناه على أوراق .

في النهاية قمنا بعرض تقديمي للمدرسين والمشرفين فشرحنا فيه المنتج وعمله وما تعلماه وما استفدناه من هذه الورشة .                                                ثم قمنا بالتقاط صورة  تذكارية مع المدرسين وهذا الاجمل .

The Moving House-البيت المتحرك

Mohammed Ramadan

بدأنا الورشة بالتعرف على أساسيات البدء بفكرة ومنها أن تكون الفكرة حل لمشكلة وعندها بدأنا بطرح مجموعة أفكار لمنتج نقوم بالتسويق له.

أفكارنا كان هدفها تسهيل بعض الأعمال اليومية وتطوير بعض الأفكار الموجودة سابقاً. 

كانت أولى أفكارنا: علبة مقسمة إلى عدة أقسام, يقوم الشخص بتحديد عدد الأقسام ويوضع فيها عدد أنواع من التوابل ويكون غطاء العلبة قابل للتحرك فيمكنك أن تختار القسم الذي تريده وتقوم بتدوير الغطاء واستخدامه على القسم المطلوب.

وفكرة أخرى كانت كتاب ناطق بقصص وفي الوقت ذاته عارض لشخصيات تلك القصة في كل صفحة (Popup).

  ويكون الكتاب مساعد للأطفال والناس الذين تواجههم مشاكل في القراءة  والرؤية (المكفوفين), يعلم الكتاب القراءة  للأطفال وإضافة  إلى أنه يظهر شخصيات القصة مع مسجل صوتي يقوم بقراءة القصة لهم. وبعد استخراج عدة أفكار ومناقشتها قمنا باختيار الفكرة التي اعتقدنا أنها المناسبة وهي عبارة عن منزل بهيكل متحرك يمكننا من خلاله إضافة أرضيات  وتحريك الجدران لإنشاء غرف بمساحات مختلفة, أيضاً كي يكون لك الخَيار في تغيير حجم ومساحة كل غرفة وتغيير تصميم المنزل على حسب رغبتك.