Open discussions | نقاشات حرة

Platform Description | وصف منصة النقاش

Bilal Havut

الحياة ومجرياتها تتسارع بشكل غير مسبوق يصاحبها أحداث وأمور كانت الى حد قريب بعيدة عن خيالنا ربما، كثيرة هي الخطط التي اضطررنا إلى تغييرها او الغاء احدى مراحلها حتى تواكب ما يجري حولنا ولكن في ذات الوقت نحن نعيش تجارب ولو اختلفت الى حد ما مع تجارب الماضي فهي تشترك معها بالكثير والكثير من النقاط فهل تم مناقشة تجارب الماضي او حتى الحاضر لتفادي اخطاؤنا في المستقبل؟!

تعد المناقشات هي احدى وسائل التغذية العقلية التي يتم فيها تبادل الأفكار والآراء وحتى اقتراح الحلول ومناقشتها مع الأخرين فهي الطريقة المثلى والأفضل حتى نتعلم ونستفيد من آراء وأفكار وخبرات التي اكتسبها الغير ونتشاركها لنصنع حدث ما أو حتى نقوم بتحليل الأمور المعقدة وتبسيطها إلى الحد المطلوب. 

ليس هذا فقط بل المناقشة في كثير من تكون احدى الوسائل الناجعة للحصول على المعلومات ومواكبة الأمور الشائكة التي تحتاج الى التشاركية والتفاعلية لإطراء نوع من التفكير المتمثل في الاستفادة من آراء الاخرين وتعزيز روح احترام الرأي الآخر ولو اختلفنا معه. 

الاختلاف ما هو إلا دلالة على استمرارية الحياة وتطويرها وهو مطلوب في جميع المجالات التي يسعى الناس فيها الى تطوير ذاتهم او عملهم ومشاريعهم وكما يقال الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ما دام ضمن قواعد الاحترام في تبادل الآراء ومشاركتها بل هو يثري القضية

وأعقل الناس من جمع إلى عقله عقول الناس، ذلك لأن العقول كالمصابيح إذا اجتمعت ازداد النور ووضح السبيل ولأن لكل عقل نوعاً من التفكير. وبعداً خاصاً، مما يجعل الفرد يستفيد من تلك الآراء والنقاشات التي تدعم رأيه وتنصره وتكون دافعا له للاعتداد برأيه وعدم الحياد عنه، أو قد تكون متضاربة ومختلفة مع رأيه ومخالفة لوجهة نظره، وفي هذه الحالة يستفيد أيضا من تلك الآراء في تصحيح بعض آرائه وأفكاره الخاطئة إذا كانت آراء الآخرين وأفكارهم أشمل وأعمق وأدق من آرائه ووجهات نظره، وذلك بعد إقناعه واعتقاده شخصيا بها. وما يجب أن نتعلمه ونتربى عليه هو ألا يتحول اختلافنا الى خلاف، والخلاف الى عنف، والعنف الى تدمير حياتنا ومكتسباتنا القبلية التي لم تُبن بين يوم وليلة.. كل هذا يجب أن يحدث في جو يسوده أدب الحوار وأدب الاختلاف، وحُسن الاستماع، واللباقة في الإصغاء

لزاماً علينا أن نتعلم وننشر ثقافة الحوار بأسلوب راقٍ ونروض فكرنا وأنفسنا عليها كي نتقبلها عن رضا وقناعة وإيمان، وأن يكون نقاشنا موضوعيا بدون أن نتعرض لخصومنا باتهام أو ازدراء أو إهانة، إن التزام الفرد بهذه الأسس والقواعد لكفيل بارتقائه في حواراته مع الآخرين، وكفيلة بتغيير نظرته لنفسه ونظرة مجتمعه له.

في هذه المنصة سوف نتيح المجال لتبادل الأفكار والارء حول مواضيع متنوعة تتمحور حولها عدة اراء ونظريات في الاتجاهين بهدف تبادل المعلومات والاستفادة من افكار واطروحات الاخرين ,المنصة مشتركة لطلاب بيت كرم والريحانية وسوف تقوم بطرح المواضيع المقترحة من المشرفين والطلاب بشكل دوري ومستمر.

Open Discussions

Muhammed Bekri